الصحة

يسكن في المنطقة العربية حوالي 420 مليون نسمة يمثلون 11 بالمئة من سكان العالم.[1] خطت الدول العربية خطوات هامة في مسار الصحة. وقد أحرزت جميع البلدان تقريبًا تقدمًا في تحسين الصحة ومنع الوفيات. ارتفع متوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة من 67.8 سنة في 2000 إلى 71.8 سنة في 2018. وعلى مدى العقدين الماضيين، انخفض معدل وفيات حديثي الولادة من 25.4 إلى 16.7 لكل 1000 مولود، وانخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 60.4 إلى 35.0 لكل 1000 مولود حي.[2] كما تراجعت أرقام الأمراض المعدية، نقص التغذية، الاضطرابات لدى حديثي الولادة، واضطرابات الأمهات.[3] أما تأمين اللقاح ضد DTP والحصبة وعدوى التهاب الكبد فقد تجاوز 86 بالمئة.[2]

 

على الرغم من هذا التقدم، يعيش الناس في الدول العربية 1-6 سنوات أقل من البلدان الأخرى عالمياً.[1] لا تزال الأمراض غير المعدية تشكل التهديدات الصحية الرئيسية.[1][2] إن أرقام حوادث السير، الاضطرابات العقلية، وتعاطي المخدرات آخذة في الارتفاع،[2] في ظل استمرار مشاكل أخرى مثل الولادات لدى المراهقين، غياب تنظيم الأسرة، التدخين، والسمنة.[1][3] بالإضافة إلى ضعف الأنظمة الصحية والإنفاق المنخفض على الصحة والذي يتراوح ما بين أقلّ من ١٠٠ دولار أميركي للنسمة في موريتانيا، جزر القمر، وجيبوتي وبين أكثر من ١٠٠٠ دولار أميركي للنسمة في البحرين، الكويت، قطر، والإمارات العربية المتحدة. لقد أدى ضعف الأنظمة الصحية والإنفاق المنخفض على الصحة إلى زيادة اللامساواة بين البلدان وداخلها، في حين يشكل الفقراء وغير المتعلمين وسكان الريف والنساء أكثر شرائح المجتمع ضعفاً وهشاشة، الأمر الذي كان من شأنه تغيير الأدبيات في هذا المجال من الحديث عن اللامساواة الصحية إلى اللاعدالة الصحية.[4][5]

 

إضافة إلى ذلك، فإن عقوداً من التقدم والتطوير في مجال الصحة تمت عرقلتها بفعل الانتفاضات والصراعات التي اندلعت في المنطقة وما تزال مستمرة. فقد تمت خسارة العديد من المكتسبات في بعض الدول مثل ليبيا وسوريا واليمن، مما جعل هذه البلدان معرضة بشدة لتفشي وباء COVID-19. أما في سوريا، على سبيل المثال، فقد فقد الرجال ما يقارب 8 سنوات من متوسط ​​العمر المتوقع لهم وتعرضت النساء للاستغلال والتحرش الجنسي.[6] لقد أثرت الأزمة السورية بشكل كبير على نظام تقديم الخدمات الصحية ، واستنزفت القوى العاملة الصحية في جميع أنحاء البلاد، حيث أن 46 بالمئة من المستشفيات والمستوصفات لا تعمل أو تعمل بشكل جزئي.[7] وبحلول منتصف عام 2019، كان 13.2 مليون سوري بحاجة إلى مساعدة صحية، شكلت الإناث 72 بالمئة منهم.[8]

 

وفي اليمن فإن أقل من نصف مرافق الرعاية الصحية تعمل حاليًا بكامل طاقتها.[9] وكان نصف السكان - ثلثا السكان في المناطق الريفية - يفتقرون إلى الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية حتى قبل النزاع. عانت البلاد من انتشار واسع للأمراض المعدية وتحارب أسوأ تفشي للكوليرا تم تسجيله في التاريخ، حيث ظلت الكوليرا منتشرة على نطاق واسع في 90 بالمئة من المقاطعات عام 2019، مع أكثر من 1.3 مليون حالة مشتبه بها وأكثر من 2600 حالة وفاة مرتبطة بها منذ تفشي الوباء في أبريل\نيسان 2017.[10] أما في ليبيا، فإن 6 في المئة فقط من مرافق الرعاية الصحية تقدم جميع الخدمات الأساسية، وأكثر من 22 في المائة من مرافق الرعاية الصحية لا تعمل.[11]

 

تواجه الدول العربية خطر جائحة كوفيد-19. تم الإبلاغ عن الحالة الأولى في الإمارات العربية المتحدة في يناير 2020.[12] حتى 1 آب 2020، تم الإبلاغ عن 962,861 حالة إيجابية لـ كوفيد-19 تمثل 5.5 بالمئة من الحالات المسجلة عالمياً.[13] بلغ إجمالي عدد الوفيات المسجلة نتيجة كوفيد-19 خلال نفس الفترة 17,393، وهو ما يمثل 2.6 بالمئة من الوفيات العالمية المسجلة مع معدل وفيات يبلغ حوالي 1.8 في المائة وهو أقل من نصف المعدل العالمي.[13] يمكن أن تكون الأرقام الوطنية الرسمية دقيقة حتى مستوى الأفراد الذين خضعوا للفحوصات الطبية الملائمة، ولكنها لا تعكس الحجم الحقيقي لوباء كوفيد-19 في المنطقة العربية والذي من المتوقع أن يكون أكثر بكثير من الحالات المسجلة.

 

لقد أكدت جائحة كوفيد-19 على الحاجة الملحّة لاتخاذ ثلاثة إجراءات رئيسية. أولاً، يجب على المنطقة العربية تعزيز إنتاج ومشاركة واستخدام البيانات والنظر إلى الصحة والعدالة الصحية باعتبارهما أكثر المؤشرات أهمية لتحقيق التنمية البشرية. ثانيًا، إدراك أن الطريق للحفاظ على سلامة الناس وقوة الاقتصاد يتطلّب بالضرورة بناء أنظمة صحية قوية ومرنة قادرة على التكيف مع الظروف والاستجابة لحاجات المجتمع وتقدّم طيفاً كاملا من الخدمات الصحية. ثالثًا ، تجديد الالتزام السياسي بسياسات حكومية صلبة ومتكاملة توفّر الحماية الاجتماعية، تؤمن الغذاء، وتضمن تنمية اقتصادية تحفظ صحة وثروة المجتمعات.

 

 

تستند هذه اللمحة العامة إلى معظم البيانات المتاحة في آب/غسطس 2020.

المصادر:

[1] إحصاءات الصحة العالمية 2020: رصد الصحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف التنمية المستدامة. جنيف: منظمة الصحة العالمية؛ 2020. الترخيص: CC BY-NC-SA 3.0 IGO. متوفر على: https://apps.who.int/iris/bitstream/handle/10665/332070/9789240005105-eng.pdf?ua=1 [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[2] البنك الدولي، مؤشرات التنمية العالمية، وفقاً لآخر البيانات في 27/11/2019. متوفر على: https://databank.worldbank.org/source/world-development-indicators [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[3] معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME). تبادل البيانات الصحية العالمية. متوفر على: http://ghdx.healthdata.org/gbd-results-tool [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[4] منصور-إيل ، د. 2014. "منطقة من دون ‘ربيع‘: قصة عنيدة للفقر واللامساواة وانعدام الأمان". المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية 65: 221-232. [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[5] رشاد ح، شوقي س، خضر زد ، عفيفي م، صحباني س. الإنصاف في الصحة الإنجابية في المنطقة العربية: الإنصاف والنجاح الاجتماعي. تقرير إقليمي؛ مركز البحوث الاجتماعية / الجامعة الأمريكية في القاهرة، صندوق الأمم المتحدة للسكان/المكتب الإقليمي للدول العربية؛ 2019. متوفر على: http://schools.aucegypt.edu/research/src/Pages/SRH-Inequities.aspx [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[6] برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ورقة بحثية من تقرير التنمية البشرية العربية: لا لترك أحد خلفنا، نحو المواطنة الشاملة في الدول العربية. المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية (RBAS). متوفر على
 http://www.arab-hdr.org/UNDP_Citizenship_and_SDGs_report_web.pdf [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[7] البنك الدولي. 2020. لمحة عامة حول سوريا. [أونلاين] متوفر على: https://www.worldbank.org/en/country/syria/overview  [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[8] مجموعة التوجيه الاستراتيجي لسوريا بأكملها (SSG). آذار / مارس 2019. خطة الاستجابة الإنسانية (HRP) لعام 2019). الجمهورية العربية السورية. [عبر الإنترنت] متوفر على:
https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/2019_Syr_HNO_Full.pdf  [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[9] مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 2020. لمحة عامة حول الشؤون الإنسانية العالمية 2020. [أونلاين] متوفر على: https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int /files/resources/GHO-2020_v9.1.pdf  [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[10] برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 2019. تقييم أثر الحرب على التنمية في اليمن. [أونلاين] متوفر على:
https://www.undp.org/content/dam/yemen/General/Docs/ImpactOfWarOnDevelopmentInYemen.pdf  [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[11] مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA) 2020. خطة الاستجابة الإنسانية: ليبيا. [أونلاين] متوفر على:
https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/libya_hrp_2020_english_full_v1.pdf  [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[12] منظمة الصحة العالمية. تقرير حالة مرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) - 40 بيانات كما ورد في الساعة 10 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا في 29 فبراير 2020. متوفر على: https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/situation-reports [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].
[13] منظمة الصحة العالمية. فيروس كورونا (COVID-19) تقرير حالة - 162: البيانات التي تلقتها منظمة الصحة العالمية من السلطات الوطنية بحلول الساعة 10:00 بالتوقيت المركزي لوسط أوروبا ، 30 يونيو 2020. متوفر على: https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/situation-reports [تم دخول الموقع في 28 آب\أغسطس 2020].



عرض الكل

أبرز البيانات

  • وقعت بلدان إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط (التي تتضمن كل الدول العربية ما عدا الجزائر وموريتانيا وجرر القمر) على الاتفاق العالمي بشأن التغطية الصحية الشاملة لعام 2030. 

عرض الكل

الإصدارات

Health

 

The Arab region is home to 420 million representing 11 percent of the World’s population.[1] Arab countries have made significant strides on the health front. Almost all countries have made progress improving health and preventing deaths. Life expectancy at birth has increased from 67.8 years in 2000 to 71.8 years in 2018. Over the past two decades, neonatal mortality rate has declined from 25.4 to 16.7 per 1,000 livebirths and under-five mortality rate has declined from 60.4 to 35.0 per 1,000 livebirths.[2] Communicable diseases, nutritional deficiencies, neonatal disorders and maternal disorders have also declined.[3] Vaccination coverage for DTP, measles and hepatitis B infection have exceeded 86%.[2]

 

Despite this progress, people in Arab countries live 1-6 years less than in other countries worldwide.[1] Non-communicable diseases remain the major health threats.[1][2] Road traffic accidents, as well as mental and substance use disorders are on rise.[2] Adolescent child birth, unmet need for family planning, smoking and obesity persist.[1][3] Weak health systems and low expenditure on health ranging from less than US$100 per capita in Mauritania, Comoros and Djibouti to over US$ 1,000 in Bahrain, Kuwait, Qatar and United Arab Emirates. The fact that have generated greater inequality between and within countries, with the poor, uneducated, rural residents and women being most vulnerable moving the discourse from health inequalities to health inequities.[1][4][5]

 

Furthermore, the decades of regional advances in health were hampered by uprisings and conflicts. In Libya, Syria and Yemen, these gains have been reversed making the countries very vulnerable to the outbreak of COVID–19. For example in Syria, men have lost close to 8 years in life expectancy and women were subject to abuse and sexual harassmen.[6] The Syrian crisis has deeply impacted the health delivery system, draining the health workforce across the country, with 46 percent of hospitals and primary health facilities being non-functional or partially functional.[7] By mid-2019, 13.2 million Syrians needed health assistance, with females making up 72 percent of them.[8]
 

In Yemen, less than half the healthcare facilities are currently fully functional,[9] and half of the population – two-thirds of the population in rural areas— lacked access to basic healthcare services even prior to the conflict. The country has been suffering from mass outbreaks of communicable diseases and is fighting the worst cholera outbreak recorded in history, where cholera remained widespread in 90 percent of the districts in 2019, with over 1.3 million suspected cases and more than 2,600 related deaths since the April 2017 outbreak.[10] In Libya only 6 percent of health care facilities provide all essential services, with more than 22 percent of health care facilities are not operational.[11]

 

Arab countries are facing the COVID-19 pandemic threat. The first case was reported in United Arab Emirates in January 2020.[12] Till August 1, 2020, 962,861 COVID-19 positive cases were reported representing 5.5 percent of the global reported cases.[13] The total COVID-19 reported deaths during the same period was 17,393, representing 2.6 percent of the global reported deaths with rough case fatality rate of 1.8 percent which is around half of the global rate.[13] The official national figures could be correct up to the level of the screened individuals but do not reflect the real size of the COVID-19 pandemic in the Arab region which is expected to be much more than the reported cases.

 

The COVID-19 pandemic has stressed the need for three key measures. First, the Arab region should strengthen the production, sharing and use of data and look to health and health equity as the most sensitive indicators for achieving human development. Second, appreciate that building adaptive, responsive and resilient health systems capable of providing full range of healthcare is the route to keep people safe and the economy strong. Third, renew political commitment, with government profound policy integration to provide social protection, secure food and ensure economic development for saving the health and wealth of nations.

 

This overview is based on most available data as of August 2020.

Sources
[1] World Health Organization. 2020. World health statistics 2020: monitoring health for the SDGs, sustainable development goals. [ONLINE]: Available at:
https://apps.who.int/iris/bitstream/handle/10665/332070/9789240005105-eng.pdf?ua=1 [Accessed 20 August 2020]
[2] The World Bank, World Development Indicators. 2019. [ONLINE] Available at: https://databank.worldbank.org/source/world-development-indicators [Accessed 20 August 2020]
​[3] Global Health Data Exchange. 2020. Institute for Health Metrics and Evaluation (IHME). [ONLINE] Available at: http://ghdx.healthdata.org/gbd-results-tool [Accessed 20 August 2020]
[4] Mansour-Ille, D. 2014. “A Region Without ‘Spring:’ A Tenacious Tale of Poverty, Inequality and Precarity.”International Social Science Journal 65: 221–232 [Accessed 20 August 2020]
[5] Rashad H, Shawky S, Khadr Z, Afifi M, Sahbani S. Reproductive health equity in the Arab region: Fairness and social success. Regional report; The Social Research Center/The American University in Cairo, the United Nations Population Fund /Arab States Regional Office; 2019. [ONLINE] Available at: http://schools.aucegypt.edu/research/src/Pages/SRH-Inequities.aspx [Accessed 20 August 2020]
[6] United Nations Development Programme (UNDP). 2019.  Arab Human Development Report Research Paper Leaving No One Behind Towards Inclusive Citizenship in Arab Countries, UNDP Regional Bureau for the Arab States (RBAS). [ONLINE] Available at: http://www.arab-hdr.org/UNDP_Citizenship_and_SDGs_report_web.pdf [Accessed 20 August 2020]
[7] The World Bank. 2020. Syria Overview. [ONLINE] Available at: https://www.worldbank.org/en/country/syria/overview [Accessed 20 August 2020]
[8] United Nations Office for Coordination of Humanitarian Affairs. 2019. 2019 Humanitarian Response Plan (HRP), Syrian Arab Republic. [ONLINE] Available at:
https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/2019_Syr_HNO_Full.pdf [Accessed 20 August 2020]
[9] United Nations Office for the Coordination of Humanitarian Affairs. 2020. Global Humanitarian Overview 2020. [ONLINE] Available at: https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/GHO-2020_v9.1.pdf [Accessed 20 August 2020]
[10] United Nations Development Programme. 2019. Assessing the Impact of War on Development in Yemen. [ONLINE] Available at:
https://www.undp.org/content/dam/yemen/General/Docs/ImpactOfWarOnDevelopmentInYemen.pdf [Accessed 20 August 2020]
[11] United Nations Office for the Coordination of Humanitarian Affairs (UNOCHA). 2020. Humanitarian Response Plan: Libya. [ONLINE] Availableat at:
https://reliefweb.int/sites/reliefweb.int/files/resources/libya_hrp_2020_english_full_v1.pdf [Accessed 20 August 2020]
[12] World Health Organization. 2020. Coronavirus disease 2019 (COVID-19) Situation Report. [ONLINE] Available at: https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/situation-reports [Accessed 20 August 2020]
[13] World Health Organization. 2020. Coronavirus disease (COVID-19) Situation Report. [ONLINE] Available at: https://www.who.int/docs/default-source/coronaviruse/situation-reports/20200801-covid-19-sitrep-194.pdf?sfvrsn=401287f3_2 [Accessed 20
 August 2020]

 



view all

Data Highlights

  • All countries from WHO's Eastern Mediterranean Region (which contains all Arab countries except Algeria, Mauritania and Comoros) collectively approved the UHC2030 Global Compact. 

view all

Publications